كريم خان: سيتم اعتقال المتورطين في جرائم ترهونة بعد الكشف عن أسمائهم

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان منح الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية طلب مكتبه برفع السرية عن مذكرات الاعتقال ضد المتورطين الليبيين الستة المتهمين بارتكاب جرائم منصوص عليها في نظام روما الأساسي في مدينة ترهونة.

وكشف كريم خان في بيان له عن أسماء المتورطين وهم عبد الرحيم خليفة الكاني، ومخلوف مخلوف ارحومة دوما، وعبد الباري عياد رمضان الشقاقي،
وفتحي فرج محمد سليم الزنكال،
وناصر محمد مفتاح ضو، ومحمد محمد الصالحين السالمي.

وجاء في بيان المدعي العام كان ثلاثة من المتورطين الستة من قادة وأعضاء بارزين في ميليشيا الكانيات التي سيطرت على ترهونة منذ عام 2015 على الأقل حتى يونيو 2020، بعد هزيمتهم وطردهم إبان العدوان على طرابلس، وقد تم استخراج مئات الجثث من مقابر جماعية في مدينة ترهونة ومحيطها، ترجع لضحايا لميليشيا الكانيات.

وقال كريم خان في بيانه إن قرار الغرفة بإصدار هذه المذكرات ورفع السرية عنها يمثل لحظة مهمة في العمل الجماعي لتحقيق العدالة والمساءلة، لافتا إلى أن الاعتقال والتسليم يمكن أن يتحققا على نحو أكثر فعالية من خلال رفع السرية عن هذه الأوامر، والكشف عن أسماء المتورطين في هذه الجرائم.

وكشف كريم خان أنهم تلقوا معلومات موثوقة تشير إلى تعرض سكان ترهونة لجرائم ترقى إلى جرائم حرب، بما في ذلك القتل، والاعتداء على الكرامة الشخصية، والمعاملة القاسية، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب، وذلك بعد زيارته مع فريق التحقيق الدولي إلى ترهونة عام 2022.

أوضح المدعي العام في بيانه أن مكتب العمل يسعى بشكل وثيق مع السلطات الليبية ليتمكن هؤلاء الأفراد من مواجهة التهم الموجهة إليهم في محكمة قانونية.

وختم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بيانه بقوله.. “إن الوضع في ليبيا يشكل أولوية بالنسبة لمكتبي، ويشكل تعميق تعاوننا مع السلطات الليبية سعياً إلى تحقيق المساءلة”.

Read Previous

النيابة العامة تأمر بحبس أخصائي اجتماعي استولي على 243 ألف دينار من حساب يتيمَيْن

Read Next

النقابة العامة للمعلمين تُشكل لجنة لدراسة دعم علاج المعلمين المصابين بالأورام