الاتحاد الأوروبي: نشاطر البعثة الأممية قلقها بشأن المؤسسات الموازية ونؤكد دعمنا لتجديد شرعية جميع المؤسسات الليبية

أكدت بعثة الاتحاد الأوروربي في ليبيا في بيان لها اليوم الثلاثاء بالاشتراك مع البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد، أنها على أهبة الاستعداد لمساعدة ليبيا في جهودها الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

وأشار البيان المشترك الذي جاء عقب اجتماعات الوفد الأوروبي ورؤساء البعثات المعتمدين لدى ليبيا، في طرابلس مع رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” ورئيس الوزراء “عبدالحميد الدبيبة” إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى بنشاط إلى المشاركة الدبلوماسية لدعم القيم الديمقراطية المشتركة ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون والحكم الرشيد ومبادئ اقتصاد السوق والتنمية المستدامة.

وأكد البيان الأوروبي دعمه لتجديد شرعية جميع المؤسسات الليبية في جميع أنحاء البلاد، وعلى حق الشعب الليبي في اختيار قادته، آملا في ذات الوقت بأن تكون انتخابات المجالس البلدية خطوة تمهيدية مهمة نحو الانتخابات الوطنية.

وأشارت البعثة الأوروبية إلى أنها على قناعة بأن وساطة الأمم المتحدة الرامية في التوصل إلى حل سياسي شامل تظل أفضل نهج للحفاظ على وحدة ليبيا وضمان تمكين جميع المواطنين، من تحقيق كامل إمكاناتهم، مجددة دعمها لجهود البعثة الأممية لإحياء العملية السياسية.

وتابع البيان.. ” نتشاطر قلق نائب الممثل الخاص للأمين العام “ستيفاني خوري” بشأن الانقسام الفعلي للبلاد والمؤسسات الحاكمة الموازية وندعو جميع أصحاب المصلحة الليبيين إلى دعم وتعزيز جهود البعثة الأممية بشكل حقيقي”.

واقتصاديا أكد الاتحاد الأوروبي في بيانه استعداده لدعم الجهود التي يبذلها القادة الليبيين لتبني وتنفيذ ميزانية وطنية موحدة تضمن تخصيص الموارد بشكل شفاف وخاضع للمساءلة، بما في ذلك من خلال تعزيز إحياء مجموعة العمل الاقتصادي التابعة لعملية برلين بالتعاون مع الرؤساء المشاركين الآخرين.

واختتم الاتحاد الأوروبي بيانه المشترك بأنه يعتبر ليبيا شريكا متوسطيا في إطار سياسة الجوار الأوروبية وشريكا موثوقا في مجال الطاقة.
اكتب إلى النشر النهائي لمنصة بانوراما

Read Previous

“الكبير” يناقش تجربة المصارف المركزية العالمية في إدارة التضخم والاستقرار المالي للدولة

Read Next

أورلاندو وعقيلة صالح يتفقان على أهمية إجراء انتخابات شاملة لحل الانقسامات ومعالجة التحديات