وزارة النفط: ما تمّ تسييله فعليا للوزارة 6 ملايين دينار ولا يشكل حتى 1% من إجمالي الإنفاق على القطاع

أصدرت وزارة النفط والغاز بيانًا توضيحيًا حول ما ورد في البيان الشهري للإيراد والإنفاق العام الصادر عن مصرف ليبيـا المركزي للفترة من 1 يناير حتى 31 أغسطس 2023.

وأشارت الوزارة إلى أن بيان المركزي ذكر أن إجمالي الإنفاق على وزارة النفط والغاز والجهات التابعة لها بلغ مليارا و343 مليوناً و332 ألفاً و946 ديناراً يشمل وزارة النفط والغاز والجهات التابعة لها، واسمياً تعدّ المؤسسة الوطنية للنفط من أبرز هذه الجهات.

وأوضحت الوزارة أن ما تم تسييله فعليـاً من المبلغ المذكور لديوان وزارة النفط والغاز لمصروفات البابيْن الأول والثاني حتى 31 أغسطس 2023 هو فقط 6 ملايين و209 آلاف و153 دينارا، وهو مبلغ لا يشكل حتى 1% من كامل حجم الإنفاق لقطاع النفط والغاز المذكور في بيان المصرف.
وأشار بيان الوزارة إلى أن النسبة الأكبر من الإنفاق تتعلق بالمؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها، وذلك في إطار الاستراتيجية المتبعة لزيادة الإنتاج ومعالجة التحديات المختلفة.

وأكد البيان أن الميزانية المخصصة من حكومة الوحدة لتنمية قطاع النفط بقيمة 34 مليار دينار ليست مخصصة لوزارة النفط والغاز، بل مخصصة بالكامل للمؤسسة الوطنية لتحسين أوضاعها المالية والإدارية، ولسداد الالتزامات المالية المترتبة عليها، وتنفيذ الخطة التنموية لزيادة الإنتاج.

وأكد البيان أن وزارة النفط والغاز مستمرة في جهودها المضنية لتحقيق رسالتها، وتطوير قطاع النفط والغاز، رغم الظروف المالية التي تواجهها، مع التركيز على المصلحة العليا للبلاد والالتزام بالقوانين والشفافية، واستغلال كل الفرص المتاحة لتعزيز انتعاش الاقتصاد الليبـي، دون الاعتماد على القلة من الموارد المالية كعذر.

Read Previous

الدبيبة يتفقد مشاريع تطوير وتحسين البنية التحتية والعمرانية ببلدية طرابلس المركز

Read Next

شركات ألمانية تناقش في برلين الفرص المتاحة في السوق الليبيـة