نوفا: اشتباكات قرب مناجم الذهب على الحدود الليبية التشادية ومحاولات لتهريب الوقود مقابل السلاح مع النيجر

تخوض وحدات اللواء 128 التابع قوات “خليفة حفتر” اشتباكات عنيفة مع الجماعات المسلحة التشادية بالقرب من مناجم الذهب الواقعة على الحدود الليبية مع تشاد حسب ما ذكرته وكالة نوفا الإيطالية.

وأفادت مصادر في قوات حفتر لـ”وكالة نوفا” أن العملية تهدف إلى تعزيز السيطرة على الحدود مع تشاد والنيجر في ضوء تنفيذ اتفاق التجارة الموقع مؤخرا في بنغازي بين ليبيا والنيجر.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها حفتر ووزير الداخلية النيجيري “محمد تومبا” بحسب المصادر ، إلى إحياء اتفاقية قديمة تتعلق بحماية الحدود المشتركة بين البلدين واتفاقية أخرى تتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم تتعلق بالتجارة الحرة والمناطق الاقتصادية.

وتشير مصادر مختلفة إلى أن النيجر وقوات حفتر يسعيان بشكل خاص إلى إبرام اتفاقيات لبيع الوقود والمشتقات النفطية في نيامي، والتي سيتم ضمان نقلها من قبل وحدات حفتر، مثل اللواء 128 نفسه، والذي شارك بالفعل بنشاط في شبكات التهريب نحو النيجر نفسها؛ حيث ستتضمن العملية نقل الأسلحة إلى ليبيا عبر تشاد للتحايل على العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.

ولفتت المصادر بحسب وكالة نوفا أن قاعدة “أرليت” الروسية الواقعة شمال النيجر -غير البعيدة عن ليبيا- والتي انسحبت منها القوات الأمريكية بالكامل تقريبًا، من شأنها أن تسهم أيضًا في تسهيل النقل.

Read Previous

مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية ونظيره المصري يبحثان أهمية التنسيق المشترك

Read Next

الطرابلسي وكوسير يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني بين ليبيا وألمانيا