بعثة الاتحاد الأوروبي تزور غدا طرابلس ثم بنغازي لبحث ملف الهجرة وإدارة الحدود

كشفت وكالة نوفا الإيطالية اليوم الجمعة عن أن وفدا فنيا من الاتحاد الأوروبي سيجري غدا السبت زيارة مهمة إلى ليبيا تركز على الهجرة وإدارة الحدود، حيث ستسافر البعثة إلى العاصمة طرابلس، ولأول مرة أيضًا إلى بنغازي.

وأوضحت الوكالة أن الهدف من الزيارة هو تقييم التقدم الذي أحرزته السلطات الليبية في سلسلة من الملفات ذات الأهمية الأساسية من احترام حقوق الإنسان للمهاجرين إلى تحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر؛ من أنشطة وكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى مراكز الاحتجاز إلى تبسيط عمليات العودة الطوعية المدعومة.

وأفادت مصادر دبلوماسية في بروكسل لـ “وكالة نوفا” أن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة الذي ستعقده حكومة الوحدة الوطنية في 17 يوليو المقبل سيعتمد أيضا على نجاح هذه المهمة.

وحول ذهاب البعثة الأوربية إلى بنغازي علقت الوكالة الإيطالية أن هذا الأمر ينطلق من إدراك بروكسل أن شرق ليبيا لا يمكن استبعاده من الحوار حول موضوع حاسم مثل الهجرة حيث يعد مطار بنينا الدولي مركزًا للمهاجرين الآسيويين الذين يدخلون البلاد كعمال، لكنهم ينتهي بهم الأمر بعبور البحر الأبيض المتوسط إلى اليونان أو في كثير من الأحيان إلى إيطاليا، ناهيك عن أن الحدود الصحراوية الجنوبية الشاسعة والمسامية التي “تخترقها” عشرات الآلاف من اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب.

وأضافت الوكالة أن الهدف السياسي الأوسع للمهمة هو محاولة “فصل” حفتر عن فلك روسيا.

Read Previous

ليبيا تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية في المغرب

Read Next

وزير الاقتصاد والتجارة يزور منفذ وازن ذهيبة وبلدية نالوت لتعزيز التنمية الاقتصادية