الطرابلسي يحذر من مخطط توطين المهاجرين.. “لسنا البديل لأوروبا”

أطلق وزير الداخلية المكلف، عماد الطرابلسي، تحذيراً من محاولات بعض المنظمات غير الحكومية لتحويل ليبيا إلى وطن بديل للمهاجرين الذين يفشلون في الوصول إلى أوروبا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية، وليد اللافي، حول انعقاد منتدى الهجرة عبر المتوسط المقرر في 17 يوليو بالعاصمة طرابلس، وشدد الطرابلسي على رفض تحمل الأعباء الاجتماعية والسياسية لهذه المخططات.

وقال الوزير: “هناك مساعٍ لتحويل ليبيا إلى بلد ثالث لتوطين المهاجرين الذين لا يصلون إلى أوروبا، مما يحمّل بلادنا تكاليف اجتماعية وسياسية باهظة” وأشار إلى أن مدينة الكفرة وحدها تستضيف نحو 20 ألف مهاجر، وهو عدد يعادل أو يفوق عدد سكانها الأصليين.

وكشف الطرابلسي عن ارتباط وثيق بين تهريب المخدرات ورحلات نقل المهاجرين غير النظاميين، مما يسهم في تفاقم مشاكل أمنية أخرى كانتشار ممارسات السحر والشعوذة، كما نوه إلى تورط جنسيات إفريقية وشرق آسيوية في عمليات تزوير الرقم الوطني، مؤكداً تعقيد هذا الملف.

وفي حين أبدى الوزير تفهماً لوضع اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب في بلادهم، شدد على ضرورة معالجة قضية الهجرة غير النظامية بحزم، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في هذا الصدد.
اكتب إلى النشر النهائي لمنصة بانوراما

Read Previous

أجواء صيفية معتدلة وارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

Read Next

وكالة نوفا: الولايات المتحدة تؤكد على إستراتيجيات لدعم استقرار ليبيا في مواجهة التهديدات الروسية